|
المواضيع الأخيرة | » معلومات عجيبه وغريبهالأربعاء أبريل 29, 2020 6:23 pm من طرف بسوم» موقع محتوى ميكسالأربعاء أبريل 29, 2020 6:13 pm من طرف بسوم» موقع محتوى ميكسالأربعاء أبريل 29, 2020 6:12 pm من طرف بسوم» اللغه المثاليه للتعامل في المنتدىالأربعاء أبريل 29, 2020 6:03 pm من طرف بسوم» رؤية في الشعر الإسلامي بين المضمون والشكل الأربعاء أبريل 29, 2020 5:57 pm من طرف بسوم» للضرورة والاهمية اخي بسومالأربعاء أبريل 29, 2020 5:56 pm من طرف بسوم» ما رايك في الشاب الذي يبكى من اجل الحبالثلاثاء يوليو 06, 2010 1:52 pm من طرف مديرة موقع الرحمةوالمغفرة » من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم(2 الثلاثاء يوليو 06, 2010 1:50 pm من طرف مديرة موقع الرحمةوالمغفرة » مكافآت خاصة للاعبى بتروجت للفوز على الأهلىالثلاثاء يوليو 06, 2010 1:47 pm من طرف مديرة موقع الرحمةوالمغفرة » صحف السبت: أبوتريكة: لن أستطيع رد جميل البدري بعد أن صبر على انخفاض مستوايالثلاثاء يوليو 06, 2010 1:46 pm من طرف مديرة موقع الرحمةوالمغفرة |
تستعد الهام شاهين لفيلم ليوم للستات | الجمعة ديسمبر 11, 2009 6:42 am من طرف بسوم | إستقرت الفنانة إلهام شاهين على سيناريو سينمائي جديد بعنوان يوم للستات من تأليف هناء عطية ، إخراج كاملة أبو ذكري لبدأ تصويره قريباً من إنتاجها و وضعت إلهام لتصوير الفيلم ميزانية قدرها 8 مليون جنيه .
و من المنتظر أن تبدأ …
| تعاليق: 2 |
سعيد صالح والشاطر | الجمعة ديسمبر 11, 2009 6:52 am من طرف بسوم | صرح الفنان سعيد صالح لكاميرا إيجي فيلم أنه يقوم حالياً بالتحضير لمسرحية الشاطر عن قصة فؤاد حداد ، إعداد مصطفي سليم و التي تبدأ في الموسم الشتوي القادم على مسرح الدولة من إخراج خالد جلال .
و أضاف سعيد أن مسرح القطاع …
| تعاليق: 0 |
يستعد تامر حسنى لنور عينى2010 | الجمعة ديسمبر 11, 2009 6:44 am من طرف بسوم | يستعد الفنان تامر حسني لدخول فيلم جديد يحمل مؤقتاً إسم نور عيني من تأليف أحمد عبد الفتاح ، تدور أحداث الفيلم في إطار إجتماعي رومانسي بعيد عن الكوميديا و من المنتظر بدأ تصوير الفيلم بداية عام 2010 ، و تشارك تامر البطوله مي عز الدين .
يذكر أن الجزء الثاني من فيلم عمرو و سلمى هو آخر أعمال تامر حسنى السينمائية من تأليف أحمد عبد الفتاح و الذي حقق إيرادات تجاوزت الـ 25 مليون جنيه .
| تعاليق: 0 |
تستعد سميه الخشاب لزواج سري | الجمعة ديسمبر 11, 2009 6:41 am من طرف بسوم | تعود من جديد الفنانه سمية الخشاب للسينما بفيلم زواج سرى من إخراج محمد راضى في أول تعاون فني معه عقب تعاقدها مؤخراً مع المنتج عادل حسني ، و تعقد سمية حالياً جلسات عمل معه و مع المنتج عادل حسني للإستقرار علي أبطال الفيلم .
…
| تعاليق: 0 |
مصر هي اوضتى | الجمعة ديسمبر 11, 2009 6:39 am من طرف بسوم | بدأ الفنان أحمد حلمي تصوير مشاهد فيلمه الجديد مصر هي أوضتي عقب إنتهائه من فترة تحضير الفيلم و التي أستغرقت عدة أشهر و أستقر حلمي على إيمي سمير غانم ، إدوارد ، محمد شرف و الفنان القدير حمدي أحمد لمشاركته بطولة الفيلم .
و …
| تعاليق: 0 |
امير البحار اعلي الايرادات | الجمعة ديسمبر 11, 2009 6:37 am من طرف بسوم | تمكن النجم الكوميدي محمد هنيدي بفيلمه الأخير أمير البحار من إنتزاع إيرادات أفلام العيد محققاً مبلغ 3 ملايين و670 ألف خلال ثلاثة أيام رفعت فيها سينمات وسط البلد لافتة كامل العدد ، و الفيلم يناقش ظاهرة القرصنة البحرية من …
| تعاليق: 0 |
هادى الجيار واغتيال شمس | الجمعة ديسمبر 11, 2009 6:34 am من طرف بسوم | صرح الفنان هادى الجيار خلال لقاءه بكاميرا بسبوس فيلم أنه يستأنف حالياً تصوير دوره في أحداث مسلسل إغتيال شمس و الذي يشاركه البطوله فيه صفاء أبو السعود ، ياسر جلال ، سميحة أيوب ، عايدة رياض ، إدوارد ، لقاء …
| تعاليق: 0 |
عمرو ياسين يبدا الصيف الماضي | الجمعة ديسمبر 11, 2009 6:32 am من طرف بسوم | صرح الفنان الشاب عمرو محمود ياسين لكاميرابسبوسفيلم أنه سيبدأ خلال أيام تصوير دوره في أحداث مسلسل الصيف الماضي من إنتاج شركة صوت القاهرة للصوتيات و المرئيات بطولة رانيا فريد شوقي ، أحمد عزمي ، نهال عنبر ، ياسمين جمال ، …
| تعاليق: 0 |
انتصار وحد سامع حاجه | الجمعة ديسمبر 11, 2009 6:27 am من طرف بسوم | صرحت الفنانة إنتصار لكاميرا بسبوس فيلم أنها تقوم حالياً بالتحضير لدخول فيلم جديد يدور في إطار كوميدي كما تعود الجمهور على مشاهدتها مشيره إلى أن هذا الفيلم سيكون مفاجأة للجمهور و أنها ستعلن عن كافة تفاصيله من خلال إيجي …
| تعاليق: 0 |
تامر هجرس يستعد لفيلمه الجديد | الجمعة ديسمبر 11, 2009 6:22 am من طرف بسوم | صرح الفنان تامر هجرس لكاميرا بسبوس فيلم أنه سيبدأ تصوير فيلم جديد خلال شهر يناير القادم مشيراً إلى أنه فيلم مميز و مختلف تماماً تدور أحداثه بنوعية non linear و هو نظام يعتمد علي تسبيق المشاهد ثم الرجوع إليه مره أخرى بطريقة …
| تعاليق: 0 |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ الأحد يونيو 16, 2013 8:07 pm |
| | وجوه الإعجاز في حديث ناقصات عقل | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ghadah
الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 18 نقاط : 5123 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 25/04/1978 تاريخ التسجيل : 11/06/2010 العمر : 46 المزاج : تمام الحمد لله
| موضوع: وجوه الإعجاز في حديث ناقصات عقل الجمعة يونيو 11, 2010 5:01 pm | |
| وجوه الإعجاز في حديث ناقصات عقل
كثيرة هي الاتهامات التي تُوجَّه إلى الإسلام بخصوص المرأة، وأنه ينتقص من حقها في الحياة والحقوق. وقد عُقدت ولا تزال تُعقد لأجل هذا الغرض الكثير من البرامج والندوات والمناظرات في أماكن مختلفة، وبوسائل إعلامية متنوعة. وأكثر ما يجري عليه التركيز هو عقل المرأة وأن الإسلام يعتبرها ناقصة عقل، ويستشهدون بالحديث الوارد في الصحيحين من أن النساء ناقصات عقل. فهل ما يقولونه حق وصحيح؟ وهل المرأة فعلاً ناقصة عقل؟ وهل الرسول وصفها بذلك حقًّا وقصد ما فهموه هم من الحديث؟ أم يا تُرى أن الأمر هو خلاف ذلك؟
حديث ناقصات عقل
روى الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه في باب الإيمان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يا مَعْشرَ النساء تَصَدَّقْنَ وأكْثِرْن الاستغفار، فإني رأيُتكُنَّ أكثر أهل النار. فقالت امرأة منهن جَزْلة: وما لنا يا رسول الله أكثرُ أهل النار؟ قال: تُكْثِرْنَ اللَّعن، وتَكْفُرْنَ العشير، وما رأيت من ناقصاتِ عقلٍ ودين أغلبَ لذي لبٍّ مِنْكُن. قالت يا رسول الله وما نقصانُ العقل والدين؟ قال: أما نُقصانُ العقل فشهادة امرأتين تعْدِلُ شهادةَ رَجُل، فهذا نقصان العقل، وتَمكثُ الليالي ما تُصلي، وتُفطر في رمضان، فهذا نقصان الدين. ومعنى الجَزْلة أي ذات العقل والرأي والوقار، وتَكْفُرْنَ العشير أي تُنكرن حق الزوج.
وهذا الحديث لا يمكن فهمه بمعزل عن آية الدَّيْن التي تتضمن نصاب الشهادة، وذلك في قوله تعالى: ... واستَشْهدوا شهيدين من رِجالِكم فإن لم يكونا رَجُلَيْن فرَجُلٌ وامرأتان مِمَّن تَرضَوْن من الشُّهداء أنْ تَضِلَّ إحداهما فَتُذَكِّرَ إحداهما الأخرى... (البقرة: 282).
الفهم الخاطئ والمتناقض للحديث
يبدو أن ما يتبادر إلى أذهان هؤلاء الذين يتيهون فرحًا وطربًا باتهام الإسلام أنه يعتبر المرأة ناقصة عقل قوله صلى الله عليه وسلم: "وما رأيت من ناقصات عقل". فاستنتج هؤلاء أن النساء ناقصات عقل، وأن نقص العقل هو نقص في القدرات العقلية، أو الذكاء كما يسميه علماء النفس، أي أن قدرات النساء على التفكير هي أقل من قدرات الرجال. بمعنى أن المرأة تختلف عن الرجل في تركيبة العقل فهي أقل منه وأنقص، أي أن تركيبة الدماغ عند المرأة هي غيرها عند الرجل. ولو أنهم تدبّروا الحديث لوجدوا أن هذا الفهم لا يمكن أن يستوي، وأنه يتناقض مع واقع الحديث نفسه، وذلك للملاحظات التالية:
* ذكر الحديث أن امرأة منهن جزلة ناقشت الرسول صلى الله عليه وسلم. والجزلة، كما قال العلماء، هي ذات العقل والرأي والوقار، فكيف تكون هذه ناقصة عقل وذات عقل ووقار في نفس الوقت؟ أليس هذا مدعاة إلى التناقض؟
* تعجب الرسول صلى الله عليه وسلم من قدرات النساء، وأن الواحدة منهن تغلب ذا اللب أي الرجل الذكي جدًّا. فكيف تغلب ناقصة العقل رجلاً ذكيًّا جدًّا؟
* أن هذا الخطاب موجّه لنساء مسلمات، وهو يتعلق بأحكام إسلامية هي نصاب الشهادة والصلاة والصوم. فهل يا تُرى لو أن امرأة كافرة ذكية وأسلمت، فهل تصير ناقصة عقل بدخولها في الإسلام؟!
فهذا الفهم حصر العقل في القدرات العقلية ولم يأخذ الحديث بالكامل، أي لم يربط أجزاءه ببعض، كما لم يربطه مع الآية الكريمة. فالحديث يصرح بأن النساء ناقصات عقل، ويعلل نقصان العقل عند النساء بكون شهادة امرأتين تعدل شهادة رجل واحد، والآية تعلل ذلك بالضلال والتذكير. ولم تصرح الآية بأن النساء ناقصات عقل، ولا أن الحاجة إلى نصاب الشهادة هذا لأجل أن تفكير المرأة أقل من تفكير الرجل.
فما هو التفكير؟ وما هو العقل؟
التفكير هو عملية ذهنية يتفاعل فيها الإدراك الحِسّي مع الخبرة والذكاء لتحقيق هدف، ويحصل بدوافع وفي غياب الموانع؛ حيث يتكون الإدراك الحسي من الإحساس بالواقع والانتباه إليه. أما الخبرة فهي ما اكتسبه الإنسان من معلومات عن الواقع، ومعايشته له، وما اكتسبه من أدوات التفكير وأساليبه. وأما الذكاء فهو عبارة عن القدرات الذهنية الأساسية التي يتمتع بها الناس بدرجات متفاوتة. ويحتاج التفكير إلى دافع يدفعه، ولا بد من إزالة العقبات التي تصده وتجنب الوقوع في أخطائه بنفسية مؤهلة ومهيأة للقيام به.
إن هذا التصور للتفكير يتعلق بالإنسان بغض النظر عن كونه رجلاً أو امرأة، فهو ينطبق على كل منهما على حد سواء. ولا تَدُل معطيات العلم المتعلقة بأبحاث الدماغ والتفكير والتعلم على أي اختلاف جوهري بين المرأة والرجل من حيث التفكير والتعلم. كما لا تدل على اختلافٍ في قدرات الحواس والذكاء، ولا في تركيب الخلايا العصبية المكونة للدماغ، ولا في طرق اكتساب المعرفة. معنى هذا أن المرأة والرجل سواء بالفطرة من حيث عملية التفكير أو آليته، ولا يتميز أحدهما عن الآخر إلا في الفروق الفردية.
وعليه فإن التفكير ليس مجرد قدرات عقلية أو ذكاء، بل هو أوسع من ذلك وتدخل فيه عوامل كثيرة ويمر في مراحل متعددة، فهو عملية معقدة وليست بالبسيطة. كما أن العقل في مفهوم القرآن والسنة هو أوسع من مجرد التفكير؛ إذ هو لفت انتباه للتفكير من أجل العمل، فلا يكفي أن تفكر، بل لا بد من أن يمتد ذلك إلى التصديق والعمل وإدراك العواقب؛ ولهذا فسوف نلاحظ دقة التعبير في الحديث، فهو عبّر بناقصات عقل وهو ما يعني أن النقص هو في عوامل أخرى تؤثر في التفكير وليس في نفس القدرات الفطرية، أي ليس في قدرات الدماغ، كما يتوهم كثيرون. وذلك لأن نصوص الكتاب والسنة تعلي من شأن التفكير عند كل من المرأة والرجل بوصف كل منهما إنسانًا، ولا تميز بينهما من هذه الناحية على الإطلاق. بل إن كثيرًا من النصوص تظهر وتبين القدرات العقلية العالية عند النساء في كثير من المواضع والحالات.
أين الإعجاز في هذا؟
يكمن الإعجاز في الحديث عن نقصان عقل المرأة بهذه الطريقة، فهذا لا يمكن أن يحيط به بشر. فنصوص القرآن والسنة لا تفرق بين قدرات المرأة العقلية وقدرات الرجل، ويتجلى ذلك في الخطاب الإيماني العام لكل من الرجل والمرأة. هذا بالإضافة إلى كثير من النصوص التي تتحدث عن ذكاء النساء وقدراتهن وآرائهن السديدة في مواضع متعددة من الكتاب والسنة. فإذا كان لم يثبت علميًّا أي اختلاف في قدرات النساء العقلية عن قدرات الرجال، ونصوص القرآن والسنة لا تعارضان هذا، فمعنى هذا أن نقصان العقل المشار إليه ليس في القدرات العقلية. فالتفكير عملية معقدة تدخل فيها القدرات العقلية، ويدخل فيها عوامل أخرى منها الإدراك الحسي والدوافع والموانع والخبرة.
وإذا نظرنا إلى الآية نجد أنها عللت الحاجة إلى نصاب الشهادة المذكور بالضلال والتذكير، وهذا أمر متعلق بالإدراك الحسي وبالدوافع والموانع. وهذا ينطبق على كل من الرجل والمرأة، لكن المرأة لها خصوصيتها من حيث إنها تمر في حالات وتتعرض لتغيرات جسدية ونفسية تؤثر على طريقة تفكيرها. وهذا التأثير ينعكس على القرار الذي يمكن أن تتخذه المرأة. زد على ذلك ما تملكه المرأة من عواطف جياشة تفوق ما يملكه الرجل، وهذا عنصر لا يمكن إغفاله في العقل، ويمكن أن يؤثر بشكل واضح في القرار، كما لو كان الذي ستشهد له المرأة هو ابنها مثلاً.
إذن فنقصان العقل هو إشارة إلى عوامل أخرى غير القدرات العقلية التي قد تتبادر إلى أذهان من يتسرعون في إطلاق الأحكام، وكيل الاتهامات دونما تحقيق أو فهم صحيح. وهذا يبين حقائق مذهلة تتعلق بالتفكير والعقل وطبيعة المرأة واختلافها في هذه النواحي عن الرجل، وكيف يؤثر ذلك على طريقة التفكير. وهذا ليس انتقاصًا من حق المرأة ولا من عقلها بقدر ما هو تقرير لواقعها، وحث لها على العمل والتغلب على العقبات التي يمكن أن تؤثر فيه. كما أن هذا الموضوع هو جزء من بحث أشمل أسميه الإعجاز الفكري في القرآن والسنة يتعرض لواقع التفكير ودلالاته في كل من القرآن والسنة، وسوف ننشره تباعًا، وقد تقدمت به إلى مؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
منقول اسلام اون لاين
| |
| | | | وجوه الإعجاز في حديث ناقصات عقل | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|